أضف موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 39 مشاركة ]  مشاهدات: 9063 صفحات 1, 2  التالي
 
الكاتب رسالة
متصل
مديرة الموقع
صورة العضو الشخصية
مشاركات:
16734

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 16, 02:13



حوار مفتوح راح نستضيف فيه كل الاعضاء الموجودين بموقعنا وغيرهم ايضا
باب الاسئلة مفتوح لتوجيه اسئلتكم نحو الشخصية
نرجوا عدم الاساءة والتجريح لاي شخصية
الاسئلة ان تكون بعيدة عن السخرية
يفضل طرح سؤال بالرد الواحد ننتظر تفاعلكم
ولا تنسوا اليوم دور نعيم وغدا دوركم
لنبدأ الحوار
تفضلوا اطرحوا الاسئلة على نعيم كمو ابو نضال :b1: :b1:
محبتي :b1:



w.JPG [18.14 KiB]
1508 مرة/مرات


ليس مهمأ أن تكون صديقي المهم ان تكون صادقأ معي

 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 16, 03:33



السؤال من ( الدرباسية)


س: مَن هو نعيم كمّو منذ الصِغَر حتى اليوم؟

:b2: أنا من مواليد دير الزور نشأتُ ودرستُ وتخرجتُ من مدارسها, ثم تابعتُ تحصيلي
في المدارس الزراعية بين اللاذقية ودمشق, خلال الدراسة كنت ُأتعلم حرفة الخياطة , تركت الدراسة وتابعت المهنة . إنتقلت ُ الى الحسكة وكان لدي محل للخياطة . في السبعينات من العام الماضي . كانت المواسم الزراعية سيئة مما إضطرني أن أتوظف في المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بوظيفة رئيس مخبر لتحليل الأقماح والدقيق والمياه وقد أشرفتُ على مخبر مؤسسة المياه حيث لم يكن فيها عناصر حينذاك وكنتُ قد إتبعتُ عدة دورات تدريبية في دمشق على أيدي خبراء من ألمانيا وبولونيا . تركتُ الوظيفة وانتقلت الى السويد لسبب ظروف صحية وما زلت ُ فيها متقاعداً .

شكراً أبو عبود للسؤال ليتعرف الأعضاء والقراء على هوية أفراد عائلة موقع قامشلي كوم



a.JPG [8.47 KiB]
1195 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 16, 07:11



السؤال من (حنا كورية )



س : هل لك اشعار وكتابات مطبوعة ؟
والاحظ من خلال كتاباتك انك تميل للفكر الشيوعي كثيرآ


:b2: لم يسبقْ أن نشرتُ قصة لكني محتفِظ بمجملها
في أرشيفي الخاص لتبقى للذكرى إلى أت ترى النور .
لاشك َّ أنني لستُ ميالاً فقط إنما أؤمن
حتى العمق بالأفكار العلمية َ وخاصة كارل ماركس
وفريدريك أنجلز وداروين . وما زلتُ وسأبقى أبداً
إيماني لا يتزحزح قيد أنملة . وأحترم كل الآراء
وأقبلُ الحوارَ على مبدأ إحترام الآخر . بالجدل الهاديء
والهادف نصل الى الحقيقةِ , وغير ُ ذلك خارجٌ عنِ
الأقواس . والحياة وُجِدتْ على أساس وحدة وصراع
المتضادات .

شكراً لكَ عزيزي حنا سؤالكَ قَيِّمٌ وفي مكانه



a.JPG [8.47 KiB]
1195 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 16, 16:05



السؤال من (hawas-a)


س : برأيك ما هو سبب أن يشكل موقع قامشلي كوم ، دائماً ورغم تعدد وتنوع ، المواقع الأخرى الموازية له ، دائرة استقطاب وتلاقي لأبناء الجزيرة على مختلف مشاربهم وتواجدهم ؟


:b2: أعتقد أن موقع القامشلي موقع قديم وحصل على إستحسان الغالبية من أهل الجزيرة ونظراً لتواجد بعض الإداريين المتمكنين أعطى الموقع مكانة مميزة وخاصة عندما دخل فيه بعض الكتاب والكاتبات أعطوه ميزة مما جذب اليه العديد من الأعضاء وهو شاملٌ لجميع منافذ الحياة وبعد التعديلات المهمة التي طرأت عليه
أكسبته هيبة واتسع بحيث يستطيع الكاتب أن يجد مكاناً خاصاً ترتاح فيه المواضيع
وفي الهرم هناك أعمدة يرتكز عليها الموقع وتخطى بعض السلبيات التي كان يعاني منها الأعضاء .

شكراً أخي حواس على الأسئلة
دمتَ عماداً في المسؤولية .



a.JPG [8.47 KiB]
1195 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 16, 16:31



السؤال من ( شمعون يوسف)


س : ما هي المشكلات الاساسية للنهوض بابناء شعبنا المندثر في اصقاع العالم

على اعتبار يشكل شريحة من الطبقة التي لم تحظى بالاهتمام العالمي

وعلى عاتق من تقع المسؤلية في النهوض ؟




:b2: عزيزي شمعون , السؤال الى حد ٍ ما مُبْهم ٌ إن كان المقصود شعبنا أي الشعب السوري هذا يستدعي لشرح ٍ مفصل وطويل نحن بغنى عن التوضيح لأن فيه تداخلات ومفاصل قد تدخلنا في زوايا صعب الخروج منها . وتحتاج المسألة الى معرفة في السياسة والإقتصاد وما يتفرع منهما .
أما إن كان المقصود السريان أرى أنه لم يكن هناك سبباً قاهراً للهجرة لأن السريان سوريا هي بلدهم الأصلي ولم يتعرضوا لأي إضطهاد بسبب الإنفتاح العقلي لدى السوريين بجميع مذاهبهم ومنذ الإستقلال عن فرنسا كانت القوانين العامة لا تميز بين المواطنين وجميع الحكومات المتعاقبة كانت تنهج نفس النهج وأول قانون صدر بعد الإستقلال منح الموظفين المسيحيين حق الغياب عن الدوام يوم الأحد ساعتين لممارسة الصلاة . أنا أقول طالما حصلت الهجرة هنا أسميها هجرة لأنها خارج الوطن . يجب على المؤسسات الدينية والفعاليات الإقتصادية أن توظف أموالها في الوطن لمساعدة الناس لعدم الهجرة , كبناء شركات تجارية سياحية أو مشافي , افضل من بناء كنائس فاخرة كلفت عشرات الملايين من الدولارات , لابأس من بناء معابد ولكن ليس بهذه الأثمان الباهضة . من المسؤول الجميع مسؤولون عن الهجرة , لابأس أن يهاجر بعض الأبناء لتحسين الوضع الإقتصادي أما تُقتلع الجذور هذا ليس مفيداً لا للوطن ولا للطوائف , هنا أريد أن أنوه هذه المسألة لم تنسحب فقط على المسيحيين بل أيضاً على الأخوة المسلمين لأن إن أردنا إحصاء المهاجرين نرى أن نسبة المسلمين المهاجرين أكثر بحسب نسبة وجودهم في الوطن
شكراً دكتور شمعون سؤالك َ قَيّمٌ يستحق التوسع أكثر



a.JPG [8.47 KiB]
1195 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 16, 16:50



السؤال من ( وجدان )


س: ماذا تعني لك الأنثى؟ هل أشغلت حيزًا في شعرك؟


:b2: عزيزتي وجدان لكي أكون صريحاً معك ِ يجب أن تعودي لما كنتُ قد كتبته في المنتديات , لقد كتبتُ عن الوطن والتاريخ والإقتصاد والفلسفة وحركة سير التاريخ للإنسان الأول متسلسلاً بمراحله الإقتصادية والإجتماعية . لكن للأسف لم أجد من القراء ردة فعل ٍ تُحفزني للمتابعة وخاصة الأخوات وقد لمحتُ بذلك عدة مرات . مما جعلني أتجه نحو الرومانسيه التي أخذت حيزاُ كبيراً نظراً لقبولها من الأخوات . أما ما يخص المرأة كتبتُ أكثر من مرة عنها وقد شرحتُ مراحل تطور المرأة التاريخي حيث أن المجتمعات التي سبقت معرفة وجود إله من البشر . اعتبروها هي الإله الذي يدير الكون واعتبروا أن الإله هو أنثى وليس ذكراً , وكتبتُ عن المرأة عدة مواضيع والبعض إعتبرني شاعر المرأة أسوة بالشاعر الكبير نزار القباني , مع البعد السحيق بيننا والدليل على ذلك أن بعض الأخوة من الذكور لاحظوا ذلك َوأيضاً الأخوات النساء أيضاً . سأعود لإعادة نشر بعض المواضيع ثانية ليتسنى للأخوات والأخوة المستجدين في الموقع الإطلاع عليها . والمرأة هي أكثر من نصف المجتمع لأنها تساهم في الإنتاج البشري والإقتصادي والمعرفي . جزيل إحترامي لها .

أهلاً بك ِ وجدان وبسؤالكِ الذي أغنى الموضوع



a.JPG [8.47 KiB]
1195 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 16, 17:02



السؤال من( زهرة الربيع )



س - أين تجد راحة البال ... ؟وأ ين تقضي جل وقتك ... ؟


:b2: أهلاً بالعزيزة زهرة الربيع التي هي أدرى بما أفعل . راحتي هي في بيتي
وجُلَّ أوقاتي أقضيها بالمطالعة والكتابة والبحث عن المعرفةوأجول بين مختلف المعارف الإنسانية بشتى فروعها لا فرق عندي بين المذاهب والديانات . جميعها متوازية بالنهج , وأدرسها كدراسة تاريخية وإقتصادية لأنها عبرت عن مرحلة زمن ٍ معين وتحولت لعبادات . أجول في السوق لتسوق بعض الحاجات وأعود لمنزلي
وكان عليك أن توفري هذا السؤال بسؤال ٍ آخر نظراً لمعرفتك ِ عني الكثير . أرجو من إبتسام أن تعطي زهرة الربيع فرصة أخرى لإكمال ما ترغب طرحه من الأسئلة

على الرحب والسعة يازهرتنا الغالية تتدللي على قول العراقيين



a.JPG [8.47 KiB]
1195 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 16, 17:13



السؤال من ( ياسمين )


س : من هم الأعضاء المقتدرين على الكتابة في نظرك ومن منهم تعجبك كتاباتهم ؟


:b2: ياسمين يا أجمل َ زهرة وأبهى إسم

سيدتي يستحيل أن تستوي كل الناس بمستوى واحد من المعرفة والكتابة
لكلٍ له نهجه ومعرفته والكل يقدمُ ما يستطيع وما إدخره من المعرفة . بصراحة أنا أطالع كل ما يُكتبُ في المنتديات وأرد على الموضوع الذي أراه متميزاُ . وبعيداً عن التسميات هناك الكثير من الأخوات والأخوة قادرون والبعض قد لا يتسع الوقت لديه للمساهمة أكثر .

شكراً ياسمين عطرتِ الموضوع



a.JPG [8.47 KiB]
1195 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 16, 17:38



السؤال من ( kamil)

س :هل يعني إيمانك بالأفكار العلمية والعم داروين أنك تقصد وتؤمن أننا أتينا بالصدفة أو أننا أحفاد جدنا القرد
وأننا سنذهب إلى المجهول



:b2: أهلاً بك َ يا كميل وبكل بيت فرجو :b1:
البحث عن نظرية دارون تأخذ ساعات من الشرح لكن أقول أن دارون عاش حياته كلها بين الغابات يبني الأكواخ متنقلاً يبحث ويراقب حركة الكائنات الحية . وجمع ما فيه الكفاية عن سلوك القرود العليا ( أورانكوتان نيادرنتال جيبون وغيرهم )
وقد صنف العلماء إستناداً لنظريته الحياة الى مملكتين . المملكة الحيوانية والمملكة النباتية . في ناصية المملكة الحيوانية الإنسان المتطور من القرود التي سبق ذكرها . و هناك تشابهاً الى حد ٍ كبير بيننا وبين القرود الحالية أما القرود العليا نحن ُ أحفادها وقد أخذ كل نوعٍ منها شكل ولون المكان والمناخ الذي كان يعيشه
ونظراً لتطور ظروف العمل وتبدل المناخ وإكتشاف النار وتنوع الغذاء تحولت تلك الأصناف من القرود الى هذا الشكل الإنساني . ومؤخراً أقر مجمع العلماء نظرية دارون كمبدأ لنشوء الحياة لم يعارضها سوى الكهنة من جميع الديانات . لكن لو إتبعنا ما يقوله الكهنة لما تطورت البشرية ومعلومٌ لديك عن غاليليو كيف حاكمته الكنيسة لإعتقاده بدوران الأرض وقبل أكثر من نصف قرن كانت البشرية تقدس القمر أما اليوم يقدسه العشاق . والبحث طويل وكتبتُ في هذا وأعتقد البعض من كتاباتي ضاعت بسبب تحول المنتدى القديم الى الجديد .دارون تُدرس نظريته في جميع جامعات العالم وكذلك ماركس حتى في السعودية . ولم يتعرض دارون لنشوء الخلق بل إنحصرت أفكاره في هذا المجال ولم يتعرض لوجود إله أو من يدير الكون أعدك كميل أنني سأكتب في هذا المجال موسعاً
جداً أشكرك لسؤالكَ أفسحت لي وللجميع الإطلاع على وجهات النظر المتباينة
جميلٌ جداً الحوار وبه فقط نصل الى الحقيقة
تحياتي لك



a.JPG [8.47 KiB]
1195 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 17, 05:44



السؤال من ( حلا الدنياء )


س : ما هي اهتماماتك الفكرية... ولمن تقرأ من الكتاب العرب والأجانب؟؟؟

:b2: لا يوجد لدي مواضيع محددة أقرأ جميع ما طرحه الفكر الإنساني من عربي وأجنبي
أميل الى العلمانية أكثر من غيرها وغرفتُ من تجربتي ومطالعتي المتعددة الجوانب ما مكنني أن أكتب في مختلف مجالات الحياة
شكراُ يا حلا



a.JPG [8.47 KiB]
1195 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 17, 16:39



السؤال من ( جوري الورد )


س1 ما هو رايك با الانترنيت..وهل هو خير ام شر؟؟؟

:b2: جوري الورد أيتها الصديقة العزيزه
الشبكة العنكبوتية سلاحٌ ذو حدين
إن إستخدمناه للمعرفة والبحث عن
العلوم وكتبنا فيه أفكارنا موهوبةً للقراء
فهو أيجابي ٌ أما إذا كان سلوكنا العكس
سيكون سلبياً , وعلينا إستخدامه
بشكل عقلاني تجنباً من الوقوع في
الإدمان سيشكلُ خطراً علينا وعلى
الآخرين


س2..كيف يقاس عمر الانسان بنظر نعيم كمو؟؟؟

:b2: أما مقياس عمر الإنسان . أقول لكِ أن ملايين البشر
مرت في هذا الكون وعمرتْ طويلاً ولم تتركْ أثراً خلفها
قليلون هم من أتوا وبصموا في الحياة آثاراً لن ْتُمْحى
حيث أغنوا البشرية بأفكارهم من العلوم والآداب
كنيوتن ومندلييف وأرسطو وسقراط وأفلاطون والكثير
ممن رفدوا التاريخ بعلومه وأنشتاين . وماركس وأنكلز
ودارون وكاكارين أول رائد فضاء . وفالنتينا تيريشكوفا
أول رائدة فضاء وديمقريطس وأقليدس وأرخميدس
والقائمة تطول.
وذهبوا أعمارهم قصيرة وخلفوا للبشرية
كنوزاً من العلوم التي نتنعم بها. هكذا يُقاس
عمر الإنسان بما قدمه ليس بطول عمره

شكراً جوري الورد أسئلتكِ ثمينة
ثمن ُ وجودكِ في المنتدى



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 18, 00:28



السؤال من ( عبير بدرية )


س: لو عاد بك الزمن إلى الوراء هل تختار نفس مسيرة نعيم كمو ؟
وكم من الاحلام بقيت صامتة؟



:b2: أهلاُ بالأخت العزيزة عبير
لقد سلكت الدرب القويمةَ منذ يفاعتي وتبنيت الفكر الماركسي وترعرع معي هذا الفكر المعبر عن مصالح جميع الكادحين بأيديهم وعقولهم .وقد دفعنا هذا الفكر العلمي للمطالعة وزيادة المعرفة . وبالمختصر هو نظرية إنسانية تعلم المنتسبين إليه حب العدالة والمساعدة والسلام والعمل من أجل مصالح الوطن والشعب . لم يسْبق أن عاد التاريخ إلى الوراء , مع كل ذلك لو تيسر لي العودة الى مراحل الطفولة لنهجت نفس الطريق .لأنني لم أجد حتى الآن أخيَر منها
أما مرحلة الصمت , كما يقول المثل ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن و معابر الحياة في النجاح والفشل . ولن أكل عن متابعة الطريق أحياناً نكبو وأحيانأ أخرى نحبو
كل الشكر لك ِ عبير على الأسئلة التي أتاحت لنا للتعبير



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 18, 00:37



السؤال من ( هبا )


س : برايك الى اي مدى يمكن ات تكون المطالعه بناءة سواء من خلال بنية المطالع او من خلال الكتب المقرؤة فالكثير منا عندما تسأله هل تطالع فيجيبك لا احيانا او ربما لا ليس لدي وقت ؟
كيف يمكننا الحد من الهجرة للكتاب او ما هي السبل التي يمكننا ان نكتسب من خلاها الوقت والثقافه معاً ؟



:b2: عزيزتي هبا
عندما لا تتوفر حرية الرأي والفكر تختفي المطالعة معها لأن البشر متعددي الآراء لذلك نحتاج للحرية لتتوفر الكتب . وعندما لا نجدها نختار النت لتعويض ذلك حيث النت توفر للإنسان كل ما يرغب من الكتب والعالم بين يدينا . ومستقبلاً ستكون النت بديلاً للإمتحان يلقي الأستاذ محاضرته والطلبة يحضرون. عن طريق البحث في الكوكل نجد كل شيء .
شكرا هبا سؤالك جداً مهم



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 18, 01:48



السؤال من ( بنت النور )



س: أرى الوردة الحمراء صديقة ملازمة لكتاباتك دائماً ... ماذا تعني لك هذه الوردة ... وماسبب أختيارك لها .... وما مدى تأثيرها عليك ؟
:b2: العزيزة بنت النور مرحباً بكِ وبسؤالك ِ
من منا لا يحترم الورود , وخاصة الحمراء التي تعبر عن الحب بمختلف زواياه
أما أنا أخترتُ الوردة الحمراء رمزاً لإحترامي وحبي وتقديري للتي كانت محفزتي في الإبداع وقد ساعدتني في كثير من القضايا وأنا ممتنٌ لها إلى الأبد . وجعلتُها
أيقونة وهي سيدة مجتمع
شكراً عزيزتي بنت النور لسؤالكِ



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 18, 04:47



السؤال من ( حنا كورية )


س: ما الذي اضافته الهجرة لنعيم كمو
وما الذي اضافه نعيم كمو للغربة في المهجر
وهل تشعر بانك كيانين متناقضين بين الكيان الشرقي والغربي
ام كان هناك عملية وحالة توازن بين الكيانين



أهلاً من جديد عزيزي وظلي الملازم حنا 8-)
يا أخي تكلمنا عن الغربة الكثير ليس أنا فقط إنما الكثير من الأخوة ساهموا في ذلك , ما أريد أن أضيفه اننا تعلمنا من الغربة الإشتياق للوطن ونزوره في كل عام . وتعلمنا أن الحرية لا تُثمن ُوفي ظلها تعلمنا إحترام آراء الناس والتعود على الحوار ضمن مقاييس لكلٍ دوره وتعلمنا أن الحوار والجدل هما أفضل وسيلتان للوصول الى الحقيقة والتعصب بمختلف أشكاله منبوذ ٌ هنا ورأينا أن الإشتراكية تُطبقُ بشكلٍ يستفيد منه الجميع . رغم أن الدولة الحالية هي في اليمين لكن هناك إحتراما للقوانين العامة وهناك خطوط ٌ حمراء لا يجوز تجاوزها من كل الحكومات يميناً أم يساراً . وتعلمنا بل عشنا أن الحزب الذي هو حاكمٌ اليوم قد يغدو معارضاً غداً هذه الملامح لا تتواجد في المجتمعات العربية , معذرة عن التعبير لكنها الحقيقة صحيح ٌ أن هناك لصوص في المجتمع وفي الدولة بالأخص الأحزاب البورجوازية , لكن الدولة تترك من الغنيمة ما يسد مجاعة المحتاجين . أما الصحة والتأمين الصحي والتقاعدي حدث لا حرج والى آخره
ما يمكنني تغييره هو أننا علينا جميعا ً كمهاجرين أن نسعى بناء جمعيات ومؤسسات لمساعدة الوطن ودعم ابناء مجتمعنا بتأمين عمل لهم كبناء مشاريع إقتصادية وصحية وإجتماعية والعمل على تأسيس دار للنشر والترجمة لنشر الفكر
السرياني الذي غطاه غبار الإهمال. والركض وراء بناء فواخر الكنائس نسانا الموسسات الفكرية والأدبية
كل الشكر لكَ عزيزي حنا لتوجيه أسئلة لتوضيح خفايا الأمور
:-o :b1: :za:



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 18, 17:12



السؤال من (أميره)



س: ماهو السؤال الذي تتمنى أن تُسْألْ
:b2: ليس لدي أي سؤال خاص أتمنى أن تُوجهَ الأسئلةَ حسبَ رغبةِ ومعرفةِ الأعضاءِ
السؤالُ الذي أتمناهُ هو أنْ أ ُسْألَ وأتساءلُ وأسائلُ غيري . ليغتني المنتدى بتنوع ِالآراءِ والوصولِ الى معرفةٍ موحدة ٍ والى الحقيقةِ التي يصبو إليها الجميعُ
شكراً أميره سؤالكِ يتعدى جوانبَ متعددة ً



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 20, 19:02



السؤال من ( s.angel)


نعيم كمو (اقتباس) :
ما يمكنني تغييره هو أننا علينا جميعا ً كمهاجرين أن نسعى بناء جمعيات ومؤسسات لمساعدة الوطن ودعم ابناء مجتمعنا بتأمين عمل لهم كبناء مشاريع إقتصادية وصحية وإجتماعية والعمل على تأسيس دار للنشر والترجمة لنشر الفكر
السرياني الذي غطاه غبار الإهمال. والركض وراء بناء فواخر الكنائس نسانا الموسسات الفكرية والأدبية

أحب أن أعلق على ما جاء في ردك اذا سمحت:
انها فكرة ممتازة أن يسعى اخوتنا المهاجرون لبناء مؤسسات اجتماعي و دور للنشر و الترجمة, ولكني اخالفك الرأي بان بناء الكنائس ودعمها ادى الى عدم القيام بهكذا مشاريع,فلولا الكنيسة لما حافظ السريان على لغتهم و ثقافتهم ,لن أطيل ,أحببت فقط أن اعقب .



س:هل لديك مؤلفات منشورة او قيد النشر؟وهل تستمتع أكثر بتصفح الانترنت أم مجالسة الكتاب؟
عزيزتي أنجيل المحترمة
لا يوجد حواجز بيني وبين الأخوات والأخوة السائلين , إسألي كما يحلو ويخطر لكِ
لي مواضيع منشورة في المنتديات وإن رغبتِ مطالعتها تجدين أنني أكّدتُ على دور الكنيسة بالحفاظ على اللغة . كم هو عدد من يعلم ويقرأ اللغة السريانية الفُصْحى وألا تقع المسؤلية على عاتق الكهنة من الهرم الى القاعدة مهمة تدريس اللغة السريانية يا سيدتي أستطيع القول أنه حتى غالبية الكهنة حفظوا الصلاة بالسريانية ولا يدركون معانيها وكثير من الشمامسة كذلك حفظوا الصلاة عن ظهر قلب كالببغاء التي تردد الكلام مع إحترام حفظ الألقاب وليس المقصود هنا التجريح . أما بخصوص المؤلفات الآن أطبع ما أكتب وأجمعه وعندما تُتاح ُ الفرصة سأقوم بتجميعها وطباعتها والنت يساعد كثيراً على سرعة المطالعة لأن المكتبات الكنسية في المغترب لا يوجد فيها مكتبات تؤمن للقاريء مراجع للمطالعة ويستطيع الكهنة إن إهتموا باللغة أن يؤسسوا حلقات دراسية وتعليمية
أشرك ِ أنجيل على الملاحظة التي لولا طرحها لما إستكملت ُ التوضيح
:-o :za: :b1:



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 20, 22:23



السؤال من ( فدوى بيطار )


س:...... كيف ترى مستقبلنا كشعب متناثر في كل الاصقاع هل هناك من امل في ان نعيد ولو جزء بسيط من تاريخنا ليؤمن لابنائنا الاستمرارية في متابعة رسالة البدء وانارة سراج المستقبل
:b2:
سيدتي الكريمة فدوى بيطار
إن كان المقصود شعبنا السرياني الذي إقتلع البعض جذوره نهائياً من أرض الأجداد. أقول لا يوجد شعبٌ غابت آثار وجوده. مع أن تواجد السريان بمختلف تسمياتهم في المغترب في بلدان متعددة يمكن العمل المتواصل بالتواصل مع النخبة من أبنائهم
أن يؤسسوا أندية إجتماعية وأحزاب سياسية والكف عن الخلافات التسموية , والتعاون بين الجميع في مجال الفكر القومي الإشتراكي والتعاون مع قوى أخرى من أجل تأسيس إتحاد عام لكل أطياف شعبنا وإجراء دراساتٍ وإحداث دوراً للنشر والترجمة لإعادة توزيع ونشر مؤلفات العلماء من شعبنا ليتعرف عليهم العالم . والعمل على إجراء إجتماعات سنوية (كونفرانس) يضم النخبة المنتخبة من جميع الأطياف إجراء البحث والنقد الذاتي للوصول الى أفكار ٍ جديدة وما ذكرته ممكن الإرتقاء به الى الحياة عن طريق التحلي بالمسؤولية وترك الأنانية والقبول بالتعارض المبدأي . وعندما تظهر النتائج إيجابية أعتقد أن شعبنا لا يبخل بالتبرعات
لبناء مثل تلك المؤسسات . وقد تبرع لبناء كنائس بمئات الملايين من الدولارات
وماذا نتج عن ذلك سوى التجمع حول الأفكار القديمة التي لا تُغني وكان من الأنجع
بناء مؤسسات فكرية في الوطن والمغترب وإنشاء أعمال تجارية وبناء مشافي . لكن ما تم ومضى لم يعد الحديث حوله مجدي لنبدأ مو جديد والمثقفون موجودون والكادر موجود والوقود المحرك متوفر ومعروفٌ عن سخاء شعبنا . والمطلوب أيضاً التعاون مع الفئات المهاجرة من أبناء الوطن المنتمين لمجموعات منالعرب والتواصل معهم والتعاون من أجل توحيد الكلمة في المغترب . بالنسبة لوجود مواضيع في المنتديات لي عدة مواضيع يمكنكِ العودة اليها , وأنا معك ِ ان للكنيسة فضل تاريخي على الإحتفاظ باللغة السريانية وعندما تعودين لمراجعة ما كتبت بخصوص نشوء اللغة السريانية تجدين أنني ركزت على ذلك لكن قولي بناء مؤسسات كنسية التي حولها البعض من الكهنة بجميع تدرجاتهم الى إبتزاز الأموال وصرفها في غير مجالات ذات النفع . هل رأيتم كاهناً واحداً في خطبته الأحدية تطرق لما نقول ونتساءل أبداً كان من الممكن إنشاء كنائس بأقل المصاريف وتوجيه المبالغ الأخرى لبناء مؤسسات فكرية وإجتماعية وعلى أن تكون بعيدة عن سلطة الكنيسة نظراً لتشبث الكهنة بآرائهم وإنتقاء المقربين منهم والذين هم أدنى من المستوى المطلوب من الكفاءات العلمية والأدبية والتاريخية . مع إحترامي للمقامات الروحيه
شكراً جزيلاً للأخت فدوى بيطار على طرح السؤال :-o :b1: b]



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 20, 22:52



السؤال من ( ابتسام )


س :كلمة تحب ان توجهها للاعضاء والموقع ؟

بمبادرة ٍ من العزيزة إبتسام ملكة الموقع
وبالتعاون مع الأدارة بادرتْ بإختياري محاوراً
مع الأخواتِ والأخوةِ الأعضاءَ . توجهَ الجميعُ
مشكورينَ بالأسئلةِ , وكانتْ في غاية ِ الذكاء
حيثُ الموقعُ يحتوي كلَّ ذي همةٍ ومعرفةٍ
من الكتاب ِ.وكانتِ الأجوبة ُتُحاكُ قدرَ المستطاعِ
من معرفتي وتحصيلي مِمّا جمعتُه خلالَ تجربتي
في الحياة ِ من الفكر ِ الإنساني والمعرفي
ولم أبخلْ عنْ إعطاء ِ ما توفرَ لديَ . وقد سُرِرْتُ
جداً منْ محتوى الفكرِ ِ الذي تميزَ به ِ الأعضاءُ
أشكرُ موقعَ القامشلي كوم على إستضافتي
وإختياري محاوراً .

أما ملكة ُ الموقع ِ بلا منازع إبتسام

لها كلُ الشكر على ما تُؤديهِ من أتعابٍ دونَ كللٍ تسهرُ اللليالي
مع الأعضاءِ وتُرفدُ المنتدياتَ منَ الأخبار ِوالردود ِومساعدة ِالبعضِ
ومنهُمُ أنا في إنجاز ِ المهماتِ وترتيبِ المواضيعَ وتضعُها في مكانها
وبأبهى رونق ٍ . عدا عنْ أتعابها في المنزلِ وكسيدةِ مجتمع ٍ.
كما يحضرني الشكرُ الحار ورحابةُ صدر ِ السائلينَ ,لهم جميعاً إحترامي
حتى الذين لم يُساهموا بالأسئلةِ والعفو منْ شيمة ِالكرام ِ , ولو شارك َ
الجميع ُ لكان َ الحوارُ أشملُ وأوسع َ.عتبي على الأخ الياس مديرُ الموقع
الذي يمتلكُ ناصيةَ المعرفةِ وبَخُلَ عليَ بالسؤال ِمع ذلك أشكرُه لمشاغله
الكثيرة . أما عنتر ماروكي لا أدري إن كان منشغلاً أو متشاغلاً . عتبي على
العزيز سلامه هايل القديرْ وكل عامٍ وهو بخير والأختُ العزيزةَ ريد السباعي
ختاماً لكم جميعاً وللموقع ِ قامشلي كوم التمنياتِ الخالصةِ لما تصبونَ اليه
كل عام ٍ والجميعُ بخير ٍوالإنسانيةُ بخير ٍ,وعالمٌ بلا حروب و قبولُ الآخرَ
وتناسي الأحقادَ والولوجُ بين الأفكار ِ العلميةِ التي هيَ مفتاحُ المعرفةِ والتقدم ِ
أخوكم بالإنسانية نعيم كمو أبو نضال

:-o :-o :-o :-o :-o



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
متصل
مديرة الموقع
صورة العضو الشخصية
مشاركات:
16734

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 20, 23:34



شكرا على الثناء والاطراء منك هذا واجبنا تجاه كل من نحب بموقعنا الغالي
اشكرك لقبولك وموافقتك على الحوار المفتوح ان تفتتح انت الاول هذا الحوار وبمشاركتك ومشاركة كل الاعضاء الي شاركوا بالاسئلة القيمة نال الموضوع الامتياز والقبول من الجميع بدليل المشاركات و لو ان البعض كان غائبا بقلمه ولكنه كان حاضرا باالاطلاع والقراءة بدليل عدد زواره
اشكر الي شاركوا معنا كانت الاسئلة مرتبة وكتير حلوة ورائعة :b1: واشكرك سيد نعيم كنت رائعا في اجاباتك وردودك وشكرا على الاطراء
بس نسيت شيء مهم وهو بدنا كم كلمة حلوة على القافية كما تعودنا كتاباتك بدنا نسمع كم كلمة حلوة نثرية تصف فيها الموقع ومن تريد
محبتي :b1:

ليس مهمأ أن تكون صديقي المهم ان تكون صادقأ معي



 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 21, 00:50



على غفلة ٍ فاجأتني العزيزة والملكة إبتسام
إختارتني محاوراً رحبتُ بها أجمل ترحيب يا سلام
هل الملكة ُتنحدر من عليائها دون خفارة بلا إهتمام
قالتْ لي نعيم إخترتكَ محاوراً هل أنت على ما يُرام
قلتُ لبيكِ عزيزتي أجمعُ أفكاري وأقفُ وبإعتصام
وسأكتبُ للموقع ِ ولك ِ ما يتيسرُ لي من عِبَر ِ الكلام
لي الفخرُ ُكنتِ قد جذبتيني ولحدِ الآن بلا خصام
أشكرُ أسرةَ منتدى القامشلي جمعتْنا بالحب وبوئام
فيها كَتبةٌ ٌروائعٌ يكتنزونَ العلم والأدبَ وهم خير الأنام
جنةٌ فيها عنادلٌ وبلابلٌ ينشدون بعذوبةٍ أجملَ الأنغام
جنة ٌ بوردةٍ حمراءَ وخمائل َشذاهم عبقهم يزيل الزكام
أما وردتي الحمراءَ لا محال َلن تُغادرَ فكري حتى المنام
أشكرُ عبقَها دخل َ رئتي أصبحتُ أحييها قعوداً وقيام
عندما تشدُني الذكرى تنْسدُّ نفسي وأميل نحوَ الصيام
عندما تنغلقُ الوردة تجزُّ نفسي وفي التَفتُحِ ِيزول الغمام
وزهورٌ فائحاتٌ وكأنَّ الربيع ُحولي ينيرون الدرب في الظلام
عبير ُ بنتُ ديريك زهرةُ الربيع ِ حلا أميره لكم مني إحترام
بنتُ النور أنجيلا الغائبة ليندا جوري الورد. ريد كلكمْ حمام
أما الأخوةُ أعضاءاً ومسؤولينَ مديراً وزواراً أخيارٌ وهِمام

لكمُ محبتي ومنْ غَفلْتُه أعتذر ُمنه ومن الجميع بإنتظام

إبتسام دوماً الى الأمام :-o


نعيم كمو أبو نضال



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
متصل
مديرة الموقع
صورة العضو الشخصية
مشاركات:
16734

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 21, 01:24



الله يا نعيم :b1:
كلامك عسل وشهد وبلسم للجروح
ماقصرت مع الكل كفيت ووفيت بالطيب والحب والورود
اشكرك كان لقاء رائع ابدعت يا نعيم
محبتي وتقديري وشكري وكلماتي عاجزة عن شكرك :b1:
تسلم يارب من كل شر واهلا وسهلا بك
واشكر كل الاعضاء ليستعدوا بدورهم في حوار مفتوح
اذكركم في اي وقت تستطيعون اضافة السؤال للاخ نعيم فموضوعنا مفتوح دائما
للحوار
ااتمنى مشاركتم وتعليقاتكم دائما على مواضيعنا ونحن نسعى دوما لتنال رضاكم
محبتي :b1:

ليس مهمأ أن تكون صديقي المهم ان تكون صادقأ معي



 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 21, 22:32



الاسئلة من (Amira 1 )



س:1- موقف اتخذت فيه قرار وكانت نتيجته الندم ؟


اميره مساء الخير :b1:
كنتُ قد أخطأتُ بحق صديقتي وهي سيدةُ مجتمع ٍ وأتخذتُ قراراً أسميتُه قرارٌ أدمى فؤادي وإعتذرتُ لها وهذه هي الفضيلة بعينها لأنني كنتُ قد رمزتها بالوردة الحمراء
وازداد الإحترام بيننا


س2 : إذا عدت للدقيقة التي تركت فيها أرض الوطن
هل ستخطو الخطوة ذاتها ؟


سأعود لنفس النقطة التي بدأت بها لأنني أعشق الحرية وهنا نتمتع بحرية الكلام
والنقد و نستفيد من منجزات هذا المجتمع الإجتماعية والإقتصادية والصحية والفكرية وأزور الوطن سنوياً لتبقى الصِلات بين الوطن والمغترب


س 3- هل لك قصة في الحب ؟

من منا لا يحب , الحبُ لا يغادر الفؤاد طالما هناك شهيقٌ وزفير , والحب يشمل جميع مراحل العمر . وكلنا لنا حكايات حب ٍ جميلة منها تحقق ومنها لم يتحقق

س 4- موقف يُضحككَ وموقف يُحزنكَ ؟

طبعي يحب الفكاهة ولكن الحزن يأخذ منا الفرحة والحياة فرحٌ وترح ٌ كما قال المسيح أفرحوا مع الفرحين وإحزنوا مع الحزانى .

شكراً لك ِ اميره أسئلتكِ معبرة ومريحة



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 21, 23:25



السؤال من ( angila )


س : لو ان حصلت معجزة ربما واستلمت الحكم في بلدك لبعض الايام ماذا كنت ستفعل ؟


مساء الخير أنجيل
لو عدتُ للوطن لن أزيد على ماإتصفَ به المجتمع السوري من مواصفات جميلة
حب الوطن . إحترام الناس لعادات بعضها . عدم الإنسياق وراء الأحداث التي مرت في العراق ولبنان والسودان واليمن .في جميع الأعياد الدينية والوطنية يحتفل الجميع . وخاصة رأس السنه الميلادية . ولا يوجد مجتمعُ خال ٍ من الإستثناءات
حتى الرياضيات في أحياناً شواذ . وما سأضيفه هو إصدار قانون حضاري للمطبوعات والأحزاب وقانون الأحوال الشخصية الذي يأخذ بعين الإعتبار شرائح المجتمع السوري , كأن ينص القانون على عدم تجاوز الحواجز التاريخية للمكونات المذهبية
وأن تتسوى العقوبات على كل من يتجاوز إحترام عادات الآخرين . أرى أنه إن أردنا مجتمعاً يحدد صفة المواطنة علينا أن نجد صيغة دستورية تحفظ أعراض الناس ولا يحق لأي فرد أن يخطف فتاة من مذهب آخر وأن يعاقب الجميع سواسية إن تخطوا ذلك
أو اللجوء الى نظامٍ علماني ٍ حيث يحق لكل مواطنٍ من أي دين كان أن يتزوج أية مواطنة من أي دين كان . هكذا تُحصر صفة المواطنة عندما أقول أنا مواطن سوري
يعني أنه ليس لأحد إمتياز على الآخر . وأن يُسن دستور علماني لا علاقة له بالأديان وتنحصر العبادات في المعابد وأن يُعاقب كل من يدعو للطائفية والمذهبية
شكراُ أنجيل سؤالك ِ كان قصيراً ومليئاً بالمعاني



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عضو مشارك
مشاركات:
2047

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 09 21, 23:32



ريد السباعي

صدفة قرأت العنوان فطاب لي الدخول إلى عوالم نعيم كمو ..
ليس من سؤالٍ عندي فالأخوة الأكارم كفوا ووفوا ..
ولكنه كان حوارٌ لطيفٌ وجميل وذا قيمة فكرية كما اعتدنا دائماً على الأخ نعيم في كل مشاركاته .
شكراً للغالية ابتسام صاحبة الأفكار الخلاقة .
واعذروني لتأخري في المشاركة .
تحياتي للجميع ..
وتحية خاصة للأخ نعيم .
مع كل الود .



الأخت العزيزة ريد السباعي :za: :b1
كلُ عامٍ وأنت والجميع بخير
أشكر حضوركِ البهي الذي أضاف على الحوار بهجة وجمالاً وأنا مُمتنٌ
لك ِ على الكلمات المعبرة عن مشاعركِ الأنيسة وحبك ِ للآخرين . وأثني
على جرأتك ِ بالكلام المعبر عن رأيٍ صريح غير ُ هيابٍ . وأتمنى حضوركِ الدائم بين سطوري تغلفينها بجمال تعابيرك ِ :-o :za:



تابعوا الموضوع على الصفحة الثانية :b1:



a.JPG [8.47 KiB]
1194 مرة/مرات


 
الملف الشخصيإرسال بريد
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة حسب  


أضف موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 39 مشاركة ]  صفحات 1, 2  التالي


من المتصل الآن

الأعضاء الذين يتصفحون المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة مشاركات في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع وضع مرفقات في هذا المنتدى

البحث عن:
Powered by phpBB © phpBB Group.
Designed by Vjacheslav Trushkin for Free Forums/DivisionCore.
Translated by phpBB Union