أضف موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ]  مشاهدات: 467
 
الكاتب رسالة
عضو مشارك
مشاركات:
2170

إرسال رسالة خاصة



UNREAD_POST 2009 08 14, 19:35



قامشلي كوم - عنكاوا كوم – خاص

مدارس تعليم اللغة السريانية للأطفال تنتهي اليوم الجمعة

القامشلي: ينتهي اليوم الجمعة 14/8/2009 دوام المدارس الخاصة بتعليم اللغة السريانية للأطفال في فصل الصيف لأبناء شعبنا في مدينة القامشلي.

وتحتوي مدينة القامشلي على ثلاث مدارس خاصة لتعليم اللغة السريانية في فصل الصيف هي، مدرسة السيدة العذراء في حي الوسطى، ومدرسة مار أفرام في حي الغربية، ومدرسة مار قرياقس في حي الأربوية.

ويختص هذا النوع من المدارس في تعليم اللغة السريانية لأطفال الطائفة في فصل الصيف لفترة تمتد لنحو شهرين.

وقال الملفونو كابي سفر المشرف على مركز التربية الدينية - الجهاز المشرف على العملية التربوية - التابع لطائفة السريان الأرثوذكس في مدينة القامشلي في مقابلة مع قامشلي كوم-عنكاوا كوم،"تحتوي المدارس الثلاث على سبعة مستويات هي قليدو (تحضيري)، وصف الأول، الثاني،....، الخامس، والسادس".

وبلغ عدد الأطفال المسجلين لهذا الصيف (صيف 2009) في مدرسة مار أفرام، والسيدة العذراء، ومار قرياقس، 90، 190، 160 طالب على الترتيب.

ورداً على سؤال ما الهدف من هذه المدارس والدروس التي تعطى فيها، قال الملفونو كابي سفر، "نعلم هؤلاء الأطفال اللغة السريانية بطرق علمية تتناسب مع أعمارهم (4-12 سنة)، ونعلمهم الصلوات والتراتيل الكنسية باللغة السريانية، وبعض الأغاني السريانية، وبالإضافة إلى ذلك هناك دروس لتقوية اللغة الانكليزية، كمادة جديدة في السنوات الأخيرة".

وتختص رابطة نصيبين في وضع المناهج الخاصة بهذا النوع من الفصول الدراسية، وهي جهة مختصة بأمور اللغة السريانية على مستوى القطر (سورية).

وتعد هذه المدارس رديفاً مساعداً للأطفال في المنهاج الرسمي لفصل الشتاء من أجل تعليمهم، وتقويتهم في اللغة السريانية، واللغة الإنكليزية.

وعن أنواع النشاطات الأخرى غير الدروس المقررة في هذه المدارس قال الملفونو كابي سفر، "نقوم بشكل دوري بأخذ هؤلاء الأطفال في رحلات، أو إلى المسابح، أو لزيارة الأديرة القريبة، كنوع من التشجيع المعنوي"، وجميع هذه النشاطات بالمجان.

وتساعد هذه النشاطات مجتمعة في زرع حب الكنيسة، واللغة، والتاريخ، والوطن، بالإضافة إلى ردف الكنيسة بالشمامسة والشماسات، وذلك وفقاً للملفونو كابي سفر.

ورد الملفونو كابي سفر حول ما إذا كانت هذه المدارس الثلاث تضم بعضاً من أطفال شعبنا المغترب الذي يزور الوطن سورية في فصل الصيف قائلاً، "هناك نحو 8 أطفال من أبناء شعبنا المغترب في كل مدرسة تقريباً، ويتواصل كل طفل مع المدرسة حسب مدة الإجازة التي تقضيها عائلته".

وضمت المدارس الثلاث هذا الفصل (صيف 2009) بالإضافة لأطفال المغتربين من شعبنا، عدداً من أطفال شعبنا العراقيين المقيمين في مدينة القامشلي، وبلغ عددهم نحو 20، نصف العدد في مدرسة السيدة العذراء، والنصف الآخر في مدرسة مار قرياقس.

ويتم تعيين المدرسين، والمدرسات في هذه المدارس حسب الكفاءة، وذلك عن طريق مسابقة خاصة باللغة السريانية، وتُجرى عادةً قبل بدء الدوام الرسمي بنحو 15 يوم.

وبالإضافة إلى مدينة القامشلي، تحتوي مدينة القحطانية (25 كيلومتر شرق القامشلي) مدرسة واحدة من هذا النوع، أما عن المدارس التي تدرس اللغة السريانية إلى جانب المنهاج الرسمي (الشتوي) في محافظة الحسكة هناك مدارس في كل من مدينة الحسكة، والمالكية، ورأس العين، والدرباسية، بالإضافة إلى القامشلي التي تحتوي على أكبر عدد منها (4 مدارس في فصل الشتاء).

وبدأ الدوام الرسمي لهذه المدارس في يوم 15 حزيران/يونيو الماضي، ويعتبر رسم التسجيل في هذه المدارس مبلغاً رمزياً، إذ يبلغ 500 ليرة سورية (10 دولار).

ووجه الملفونو كابي سفر من خلال موقع عنكاوا كوم إلى شعبنا في الوطن، والمغترب في جميع دول العالم رسالة مفادها، " اطلب من أبناء شعبنا، وأخص بالذكر أولئك المغتربين تعليم أولادهم اللغة السريانية، لأنها حامل الموروث الثقافي والحضاري لتاريخنا ووجودنا، فهي الوسيط والمذكر الدائم بالوطن الأم، سورية".

ريمون القس
القامشلي 8/8/2009



صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


القامشلي 14/8/2009
ريمون القس

كالراكض عبثاً خلف ظله



 
تقرير عن هذه المشاركة
الملف الشخصيإرسال بريد
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة حسب  


أضف موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 


من المتصل الآن

الأعضاء الذين يتصفحون المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة مشاركات في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
تستطيع وضع مرفقات في هذا المنتدى

البحث عن:
Powered by phpBB © phpBB Group.
Designed by Vjacheslav Trushkin for Free Forums/DivisionCore.
Translated by phpBB Union